The Greatest Guide To الطاقة البديلة

Wiki Article



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كيف يمكن أن تصبح الطاقة المتجدِّدة متنافسة من حيث التكاليف

ظهرت لاحقًا عوامل عديدة ساهمت في تشجيع الاستثمار في مجال مصادر الطاقة النظيفة وتفضيلها على النوع الآخر، كتركّز الثروة النفطيّة وثروة الغاز الطبيعيّ في عدد محدود من الدول، وهو ما دفع الدول الأخرى للبحث عن مصادر بديلة، بالإضافة لرغبة بعض الدول بتحسين اقتصادها المحليّ وخفضِ تكاليف استيراد الوقود من الخارج والتخلص من الآثار السلبيّة لاستعمال الوقود على البيئة وصحة الإنسان.[٣]

والطاقة المتجددة، وهي ما يُطلق عليه اليوم الطاقة البديلة أو الطاقة النظيفة، لأنها تراعي عدم إلحاق الضرر بكوكب الأرض، على عكس ما تفعله الطاقة الأحفورية.

الطاقة الحيوية: تعريفها، وذبذباتها الطاقية، واستخدامها في علاج المرضى

تستخدم طاقة المد والجزر ارتفاع وانخفاض المد والجزر لتحويل الطاقة الحركية للمد والجزر الواردة والصادرة إلى طاقة كهربائية، إن توليد الطاقة من خلال طاقة المد والجزر هو الأكثر انتشارًا في المناطق الساحلية، حيث أن طاقة المد والجزر هي أحد مصادر الطاقة المتجددة وتنتج طاقة كبيرة حتى عندما يكون المد والجزر بسرعة منخفضة.

خلايا الوقود الكبيرة التي توفر الكهرباء في حالات الطوارئ للمباني والمواقع النائية.

وتُسخر لنا محطات الطاقة الحرارية الأرضية هذه المصادر الحرارية لتوليد الكهرباء. وعلى نطاق أصغر بكثير، يمكن لنظام المضخة الحرارية الأرضية أن يستفيد من درجة الحرارة الثابتة للأرض الموجودة على بعد عشرة أقدام فقط تحت السطح للمساعدة في توفير الحرارة إلى مبنى قريب في فصل الشتاء، أو يساعد على تبريده في فصل الصيف.

يتمثل رأس المال الضروري لتوليد هذه الطاقة في بناء السد أو الخزان، الأمر الذي يُعدُّ مفيداً جداً في تنظيم عمليات الري وترشيدها.

كتاب البيئة وحمايتها للمولف نسيم يازجيكتاب النظام البيئي والتلوث د.

على أن الطاقات المتجددة والمتنوّعة تثير أسئلة مختلفة بالنسبة للشبكة الكهربائية، ولكن يظل المبدأ هو نفسه بغير تغيير: سوف يقتضي الأمر مزيجاً من التكنولوجيات ضمن نطاق من المواقع من أجل تلبية الطلب الذي يختلف كل يوم.

تم ترجمة هذه المقالة بمساعدة برنامج ذكاء اصطناعي بعد مراجعة أحد المحررين.. لمزيد من التفاصيل يُرجى الرجوع للشروط والأحكام الخاصة بنها

التنمية الزراعية كل ما تريد معرفته والبحوث ونقل التكنولوجيا في الجمهورية اليمنية

تُسمّى أنواع الطاقة التي يمكن الحصول عليها من مصادر طبيعية دون تدخّل الإنسان بالطاقة المتجدّدة أو كما تعرف بمصادر الطاقة النظيفة أو البديلة، وعلى العكس من مصادر الطاقة غير المتجددة كالغاز الطبيعي والفحم والنفط، فإنّ أغلب المصادر النظيفة غير قابلة للنفاذ ومتجددة باستمرار، ومن الأمثلة على أنواع الطاقة المتجددة، استعمال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة المياه لإنتاج الطاقة الكهربائية واستخدامها في تطبيقات متنوعة.[٣]

Report this wiki page